اخبار عالمية

القمر العملاق الأزرق: ظاهرة فلكية نادرة تزين سماء الأرض اليوم

تحظى الأرض اليوم، الخميس 31 أغسطس، بحدث فلكي فريد لن يتكرر حتى عام 2032، وهو القمر الأزرق العملاق. يُطلق على هذه الظاهرة المصطلح “القمر الأزرق” لأنها تشير إلى حدوث اكتمال إضافي للقمر، حيث يشهد سكان الأرض قمرين كاملين في شهر واحد.

وأكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن القمر الأزرق لشهر صفر سيكتمل في الساعة الثالثة و37 دقيقة صباحاً من اليوم الخميس، وسيظهر بعد غروب الشمس مباشرة في نسبة لمعان 100%، وسيظل ظاهراً في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في اليوم التالي.

وأضاف تادرس أن هذا البدر هو ثالث قمر عملاق لهذا العام، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقاً من المعتاد. وقال إن القمر الأزرق يظهر لتكونه بدراً خلال الفترة من 30 أغسطس إلى 1 سبتمبر، ويرجع ذلك إلى صعوبة تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بالعين المجردة.

وأوضح الأستاذ أن القمر الأزرق يحدث عندما يحصل بدر ومحاق في نفس الشهر الميلادي، وتتكرر هذه الحالة في المتوسط كل عامين أو ثلاثة أعوام. بالإضافة إلى ذلك، يتم تعريف القمر الأزرق أيضاً على أنه ثالث قمر كامل في موسم أو فصل من فصول السنة، ويحدث ذلك كل عامين وثمانية أشهر تقريبًا.

وأوصى تادرس هواة الفلك الراغبين في متابعة هذه الظاهرة الفلكية بمشاهدتها في السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، حيث يمكن رؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

Alaa Ossama

السلام عليكم، معاكم آلاء أسامة، أعمل مرشدة سياحية، وخريجة كلية سياحة وفنادق قسم إرشاد سياحي، احترف كتابة المقالات والعمل على كتابة المقالات، والأقسام الإخبارية، سعيدة جداً بتواجدكم على صفحتي في موقع مضمون دوت كوم ♥♥♥

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل ِAdBlock Please disable AdBlock to get download links