العصر الجاهليعبيد بن الأبرص

معلقة عبيد بن الأبرص – أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلحوبُ فَالقُطَبِيّاتُ فَالذَنوبُ

أَرضٌ تَوارَثُها شُعوبُ وَكُلُّ مَن حَلَّها مَحروبُ

معلقة عبيد بن الأبرص هي قصيدة من قصائد الشاعر عبيد بن الأبرص، التي يعتبرها العرب من بين المعلقات العشر الشهيرة.
يبلغ عدد أبيات المعلقة 45 بيتًا، وهي منظومة على البحر البسيط.
الشاعر عبيد بن الأبرص كان شاعرًا من دهاة الجاهلية وحكمائها، وهو أحد أصحاب المجمهرات.
لا توجد الكثير من المعلومات الحقيقية عن حياة عبيد بن الأبرص في المصادر، وقد تشتتت الأخبار التي تروى عنه بين الأساطير والقصص الشعبية.
المعلقة تبدأ بوصف للمنازل المقفرة وتقلبات الزمان، ثم ينتقل الشاعر إلى الحديث عن سنة الحياة ونهاية الإنسان، وفي بقية القصيدة يصف سفره بالناقة وفرسه، وينهي بوصف معركة بين العقاب والثعلب.
المعلقة تتميز بأسلوبها الشاعري الغني ووصفها الجميل للمواقف والمشاهد، وقد تم استشهادها كمثال على “الشعر المهزول غير المؤتلف البناء”.

 

معلقة عبيد بن الأبرص كاملة

 

أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلحوبُ

فَالقُطَبِيّاتُ فَالذَنوبُ

فَراكِسٌ فَثُعَيلِباتٌ

فَذاتُ فِرقَينِ فَالقَليبُ

فَعَردَةٌ فَقَفا حِبِرٍّ

لَيسَ بِها مِنهُمُ عَريبُ

إِن بُدِّلَت أَهلُها وُحوشاً

وَغَيَّرَت حالَها الخُطوبُ

أَرضٌ تَوارَثُها شُعوبُ

وَكُلُّ مَن حَلَّها مَحروبُ

إِمّا قَتيلاً وَإِمّا هالِكاً

وَالشَيبُ شَينٌ لِمَن يَشيبُ

عَيناكَ دَمعُهُما سَروبُ

كَأَنَّ شَأنَيهِما شَعيبُ

واهِيَةٌ أَو مَعينٌ مُمعِنٌ

أَو هَضبَةٌ دونَها لُهوبُ

أَو فَلَجٌ ما بِبَطنِ وادٍ

لِلماءِ مِن بَينِهِ سُكوبُ

أَو جَدوَلٌ في ظِلالِ نَخلٍ

لِلماءِ مِن تَحتِهِ قَسيبُ

تَصبو فَأَنّى لَكَ التَصابي

أَنّى وَقَد راعَكَ المَشيبُ

إِن تَكُ حالَت وَحُوِّلَ أَهلُها

فَلا بَديءٌ وَلا عَجيبُ

أَو يَكُ أَقفَرَ مِنها جَوُّها

وَعادَها المَحلُ وَالجُدوبُ

فَكُلُّ ذي نِعمَةٍ مَخلوسٌ

وَكُلُّ ذي أَمَلٍ مَكذوبُ

وَكُلُّ ذي إِبِلٍ مَوروثٌ

وَكُلُّ ذي سَلَبٍ مَسلوبُ

وَكُلُّ ذي غَيبَةٍ يَؤوبُ

وَغائِبُ المَوتِ لا يَؤوبُ

أَعاقِرٌ مِثلُ ذاتِ رِحمٍ

أَم غَنِمٌ مِثلُ مَن يَخيبُ

أَفلِح بِما شِئتَ فَقَد يُبلَغُ بِال

ضَعفِ وَقَد يُخدَعُ الأَريبُ

لا يَعِظُ الناسُ مَن لَم يَعِظِ ال

دَهرُ وَلا يَنفَعُ التَلبيبُ

إِلّا سَجِيّاتِ ما القُلوبِ

وَكَم يَصيرَنَّ شانِئاً حَبيبُ

ساعِد بِأَرضٍ إِذا كُنتَ بِها

وَلا تَقُل إِنَّني غَريبُ

قَد يوصَلُ النازِحُ النائي وَقَد

يُقطَعُ ذو السُهمَةِ القَريبُ

مَن يَسَلِ الناسَ يَحرِموهُ

وَسائِلُ اللَهِ لا يَخيبُ

وَالمَرءُ ما عاشَ في تَكذيبٍ

طولُ الحَياةِ لَهُ تَعذيبُ

بَل رُبَّ ماءٍ وَرَدتُ آجِنٍ

سَبيلُهُ خائِفٌ جَديبُ

ريشُ الحَمامِ عَلى أَرجائِهِ

لِلقَلبِ مِن خَوفِهِ وَجيبُ

قَطَعتُهُ غُدوَةً مُشيحاً

وَصاحِبي بادِنٌ خَبوبُ

عَيرانَةٌ مُؤجَدٌ فَقارُها

كَأَنَّ حارِكَها كَثيبُ

أَخلَفَ ما بازِلاً سَديسُها

لا حِقَّةٌ هِي وَلا نَيوبُ

كَأَنَّها مِن حَميرِ غابٍ

جَونٌ بِصَفحَتِهِ نُدوبُ

أَو شَبَبٌ يَحفِرُ الرُخامى

تَلُفُّهُ شَمأَلٌ هُبوبُ

فَذاكَ عَصرٌ وَقَد أَراني

تَحمِلُني نَهدَةٌ سُرحوبُ

مُضَبَّرٌ خَلقُها تَضبيراً

يَنشَقُّ عَن وَجهِها السَبيبُ

زَيتِيَّةٌ ناعِمٌ عُروقُها

وَلَيِّنٌ أَسرُها رَطيبُ

كَأَنَّها لِقوَةٌ طَلوبُ

تُخزَنُ في وَكرِها القُلوبُ

باتَت عَلى إِرَمٍ عَذوباً

كَأَنَّها شَيخَةٌ رَقوبُ

فَأَصبَحَت في غَداةِ قِرَّةٍ

يَسقُطُ عَن ريشِها الضَريبُ

فَأَبصَرَت ثَعلَباً مِن ساعَةٍ

وَدونَهُ سَبسَبٌ جَديبُ

فَنَفَضَت ريشَها وَاِنتَفَضَت

وَهيَ مِن نَهضَةٍ قَريبُ

يَدِبُّ مِن حِسِّها دَبيباً

وَالعَينُ حِملاقُها مَقلوبُ

فَنَهَضَت نَحوَهُ حَثيثَةً

وَحَرَدَت حَردَةً تَسيبُ

فَاِشتالَ وَاِرتاعَ مِن حَسيسِها

وَفِعلَهُ يَفعَلُ المَذؤوبُ

فَأَدرَكَتهُ فَطَرَّحَتهُ

وَالصَيدُ مِن تَحتِها مَكروبُ

فَجَدَّلَتهُ فَطَرَّحَتهُ

فَكَدَّحَت وَجهَهُ الجَبوبُ

يَضغو وَمِخلَبُها في دَفِّهِ

لا بُدَّ حَيزومُهُ مَنقوبُ

شرح قصيدة عبيد بن الأبرص

في معلقة عبيد بن الأبرص، يقوم الشاعر بصورة مؤثرة بوصف حال الأطلال والمنازل القديمة، حيث يصفها بأنها أقفرت وخلوت من سكانها الأصليين، مما جعلها مهجورة ومظلمة. يعبر الشاعر عن حزنه وكمدّه على ما أصاب هذه البلاد وأهلها، ويصف الدموع التي تسيل من عينيهما كالسروب، مظهراً الحالة اليائسة التي أصابتهم.

كما يصوّر الشاعر حال الأشياء بعد تغيّر الأوضاع، حيث يعتبر كلّ ما في الحياة مؤقتاً وعابراً، وأن الثروات والأموال والمكاسب ليست دائمة، بل سرعان ما تتبدل وتنقلب الأوضاع. ينصح الشاعر في نهاية القصيدة بالعمل والاجتهاد لتحقيق الأماني، وعدم الاعتماد على الآخرين في تحقيق النجاح، بل الاعتماد على الله وطلب المساعدة منه.

من الأفكار الرئيسة في المعلقة:

  1. وصف حال الأطلال والمنازل القديمة والمهجورة.
  2. التعبير عن الحزن والكمد على ما أصاب البلاد وأهلها.
  3. تصوير حال الدّيار والأوضاع المتغيرة.
  4. الحث على العمل والاجتهاد لتحقيق الأماني.

ومن الصور الفنية المستخدمة في المعلقة:

  • تشبيه الشيب بالشين والدموع بالسروب والعينين بالشعيب، مما يعكس قوة التعبير والوصف الشاعري.
  • استخدام الاستعارة لوصف الأرض وحالها، مثل وصف الأرض بأنها قفرت وأصبحت وحشية.
  • تناول الشاعر للمفردات وتوضيح معانيها لتعزيز فهم القارئ للقصيدة.

باختصار، معلقة عبيد بن الأبرص تعبر عن حالة الحزن والكمد على ما أصاب البلاد وأهلها، وتحث على الاجتهاد والعمل لتحقيق الأماني، مع استخدام صور فنية تعبيرية قوية لنقل هذه الرسالة.

Osama Esmail

مبرمج وباحث في مجال السوشيال ميديا، أقوم بعمل محتوى حصري خاص في مجال السوشيال ميديا، أعمل لدى مضمون دوت كوم وعدة مواقع أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل ِAdBlock Please disable AdBlock to get download links