إسلاميات

«وليال عشر» فضل العشر من ذي الحجة .. الدليل الشامل (فضلها – الأعمال المستحبة – السنن)

فضل العشر من ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة تنافس فضل ليلة القدر، والتي تبدأ من اليوم الخميس، واحتار العلماء في فضلها وبعضهم من ساوى بين أيامها وليلة القدر، ولعل تجاوز فضلها هو ما فسره العلماء في أن الله سبحانه وجَلّ شأنه قد أسم بهن في القرآن الكريم في قوله سبحانه وتعالى : «وليال عشر»، وهي ما فسره العلماء بأنهن أول عشر ليال من ذي الحجة، ويُسن لك صوم أول تسع أيام من ذي الحجة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يصوم تسع ذي الحجة، وأيضاً يوم عاشوراء، وإليكم أسباب تفضيل الأيام العشر من ذي الحجة.

فضل العشر من ذي الحجة (العشر الأوائل)

 

توجد دلائل كثيرة على فضلهن ولعل مما يميزها ما يلي:

والفجر وليال عشر
والفجر وليال عشر
  1. أقسم الله -سبحانه وتعالى بهن «وليال عشر» ، وذلك يدل على عظم ما فيهن من تغيير للأقدار وفضل كبير عظيم، والصحيح في الليالي العشر هو العشر من ذي الحجة، وذلك وفق تفاسير المفسرين والعلماء.
  2. تشتمل أيام العشر من ذي الحجة على أفضل الأيام، وهو يوم عرفة، وهو يوم الحج الأكبر والذي يغفر الله فيه الذنوب والخطايا لعباده، وتعتق الرقاب فيه من النار، وأيضاً هو اليوم الذي تؤدى فيه نحر الأضاحي.
  3. فيهم يوم عرفه وهو اليوم الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القر”.
  4. تؤدى في تلك الأيام المباركات فريضة الحج وهي من أعظم الفرائض عند الله، وهي الفريضة على كل مقتدر.
  5. أيضاً قول رسو الله صلى الله عليه وسلم بأنها أعظم الأيام في العبادة لقوله:” ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”.
  6. هذه الأيام تجتمع فيها جميع العبادات، من صيام وصلاة وزكاة وحج، وذلك كما أخرج الإمام البخاري، رحمه الله، وذلك عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما:”ما العمل في أيام أفضل منها في هذه؟ قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجُل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء”.
  7. وتعتبر من الأيام المعلومات وذلك لقول الله سبحانه وتعالى : “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ“.
وليال عشر فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
وليال عشر فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

عبادات مستحبة في العشر من ذي الحجة

  1. أداء شعيرة الحج، وذلك لمن استطاع لذلك سبيلا، وذلك لأن الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، وذلك لقول أبى هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ“.
  2. الصيام: يخص بالتأكيد صيام يوم عرفه، وله فضل عظيم في صيامه منه قول النبي صلى الله عليه وسلم في فضل صيامه: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ“.
  3. الإكثار من التكبير والتحميد والتهليل والذكر، فهي الأيام المعلومات التي ورد من الله سبحانه وتعالى الأمر فيها على كثرة التكبير والذكر له سبحانه وتعالى.
  4. العودة لله والإكثار من التوبة، وترك الذنوب والمعاصي.

أخيراً، نحن في سباق لطريق الله، فإذا استطعت ألا يسبقك أحد إلى الله، فأفعل ♥، وكل عام وأنتم جميعاً بخير وبصحة وعافية، ورزقنا الله ورزقكم دوام الطاعة إلى أن نلقاه.

Reem Abdelhady

شكراً لتشريفكم صفحتي معاكم ريم عبد الهادي مديرة موقع مضمون دوت كوم و محررة ومدونة في عدة مواقع أيضاً ... بدأت عملي كباحثة في كتابة الأبحاث العلمية ومن ثم انتقلت إلى المساهمة في إعداد الرسائل العلمية ثم انتقلت للنشاط الإلكتروني ... أتمني أن يحوز ما اكتب إعجابكم وأتقبل نقدكم شكراً ... ريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل ِAdBlock Please disable AdBlock to get download links