العصر الجاهليالنابغة الذُّبيانيِشعر
بانت سعاد وأمسى حبلها انجذما – النابغة الذبياني
بانَتْ سُعادُ وأمْسَى حَبلُها انجذما و احتلتِ الشرعَ فالأجزاعَ من إضما
قصيدة “بانت سعاد” للنابغة الذبياني تعد واحدة من القصائد الشهيرة في الأدب العربي، وتحكي قصة عشق وشوق ورحيل الحبيبة.
قصة القصيدة:
تتحدث القصيدة عن الفراق والحب الذي كان يعيشه الشاعر مع حبيبته “سعاد”، وكيف رحلت وتركته. يبدأ الشاعر بوصف حالة الفراق والحنين لحبيبته، وكيف أن حبل الوصل بينهما انقطع. يستخدم الشاعر الألفاظ والعبارات لوصف جمال سعاد وفضائلها، وكيف أنها كانت تحتل مكانًا مميزًا في قلبه.
موضوع القصيدة:
القصيدة تتناول موضوعات متعددة مثل الحب والفراق والوفاء، والتمسك بالقيم والأخلاق. كما أن الشاعر يصف في أبيات عديدة كيف أن حبه لسعاد لم يكن مجرد تعلق مادي بل هو حب مبني على الاحترام والتقدير والذكريات الجميلة.
بانت سعاد وأمسى حبلها انجذما – النابغة الذبياني
بانَتْ سُعادُ، وأمْسَى حَبلُها انجذما،
و احتلتِ الشرعَ فالأجزاعَ من إضما
إحْدى بَلِيٍّ، وما هامَ الفُؤادُ بها،
إلاّ السفاهَ، وإلاّ ذكرة ً حلما
ليستْ منَ السودِ أعقاباً إذا انصرفتْ
، ولا تبيعُ، بجنبيْ نخلة، البرما
غراءُ أكملُ منْ يمشي على قدم
حُسْناً وأمْلَحُ مَن حاوَرْتَهُ الكَلِمَا
قالت: أراكَ أخا رَحْلٍ وراحِلَة ٍ،
تغشى متالفَ، لن ينظرنك الهرما
حياكِ ربي، فإنا لا يحلْ لنا
لهوُ النساءِ، وإنّ الدينَ قد عزما
مشمرينَ على خوصٍ مزممة ٍ
، نرجو الإلهَ، ونرجو البِرّ والطُّعَمَا
هَلاّ سألْتِ بَني ذُبيانَ ما حَسَبي
، إذا الدّخانُ تَغَشّى الأشمَطَ البَرما
وهَبّتِ الرّيحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ،
تُزجي مع اللّيلِ من صُرّادِها صِرَمَا
صُهبَ الظّلالِ أتَينَ التّينَ عن عُرُضٍ
يُزْجينُ غَيْماً قليلاً ماؤهُ شَبِمَا
يُنْبِئْكِ ذو عرِضهِمْ عني وعالمهُم
، وليسَ جاهلُ شيءٍ مثلَ مَن عَلِمَا
إنّي أُتَمّمُ أيساري، وأمْنَحُهُمْ
مثنى الأيادي، وأكسو الجفنة َ الأدما
واقطعُ الخرقَ بالخرقاءِ، قد جعلتْ
، بعدَ الكَلالِ، تَشكّى الأينَ والسّأمَا
كادَتْ تُساقِطُني رَحلي وميثرَتي
بذي المَجازِ، ولم تُحسِسْ به نَعَمَا
من قولِ حرِمِيّة ٍ قالتْ وقد ظَعَنوا:
هل في مخفيكمُ من يشتري أدما
قلتُ لها، وهيَ تسعى تحتض لبتها
: لا تحطمنكِ º إنّ البيعَ قد زرما
باتتْ ثلاثَ ليالٍ، ثم واحدة
ً، بذي المَجازِ، تُراعي مَنزِلاً زِيَمَا
فانشقّ عنها عمودُ الصبح، جافلة ً
، عدوَ الحوص تخافُ القانصَ اللحما
تَحيدُ عن أسْتَنٍ، سُودٍ أسافِلُهُ،
مشيَ الإماءِ الغوادي تحملُ الحزما
أو ذو وشومٍ بحوضي باتَ منكرساً
، في ليلة ٍ من جُمادى أخضَلتْ دِيَمَا
باتَ بحقفٍ من البقارِ، يحفزهُ
، إذا استَكَفّ قَليلاً، تُربُهُ انهدَمَا
مولي الريحِ روقيهِ وجبهتهُ
، كالهِبْرَقيّ تَنَحّى يَنفُخُ الفَحَمَا
حتى غدا مثلَ نصلِ السيفِ منصلتاً
، يَقْرُو الأماعِزَ مِنْ لبنانَ والأكَمَا