أخبار مصرإسلاميات

وفاة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي عن عمر 96 عاماً

توفى إلى رحمة الله الداعية المصري الشيخ يوسف القرضاوي، وذلك حسب ما تم نشره على حسابه الرسمي على تويتر، والتي كانت تتضمن نصاً: “انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي والذي وهب حياته مبيناً لأحكام الإسلام، ومدافعاً عن أمته”، وإليكم تفاصيل الخبر.

مكان دفن العالم الإسلامي يوسف القرضاوي

لا شك، أن الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي كانت له أراء مضادة لسياسة الدولة المصرية وبعض الدول الإسلامية، ولذلك فكان من الصعب أن تقام جنازة العالم الجليل بمصر، ولذلك صرح عبدالرحمن القرضاوي، نجل الداعية الإسلامية بأن الجنازة ستكون غداً ظهر الثلاثاء، وسيتم دفن الداعية الإسلامي بالعاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف أيضاً بأن والده، كان قد أوصى بدفنه في المدنية التي يوافيه أجله فيها، وأضاف أن أسرة الداعية الراحل كلها في الدوحة ولا يستطيع العودة لمصر في الوقت الحالي، وذلك لأسباب أمنية وسياسية.

وفاة يوسف القرضاوي
وفاة يوسف القرضاوي

تاريخ حياة القرضاوي العلمية والعملية

هو يوسف عبد الله القرضاوي، داعية مصري وعالم مصري أزهري، ورئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين سابقاً، ولد بقرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر، أتم حفظ القرآن الكريم وهو تحت سن العاشرة من عمرة.

التحق بالأزهر الشريف وذلك حتى تخرج من الثانوية العامة الأزهرية، وكان ترتيهب الثاني على المملكة المصرية، وذلك لأن مصر في وقتها كانت تحت الحكم الملكي، والتحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومن ثم حصل على العالمية سنة 1953م، وكان ترتيبه الأول من بين زملائه وعددهم 180 طالباً.

حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربةي سنة 1954م، وكان ترتيبه بين زملاءة الأول من بين خريجي الكليات الثالث بالأزهر وعددهم خمسمائة، وحصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالمية التابع لجامعة الدول العربية في تخصص اللغة العربية والأدبية في سنة 1985م، ولاحقاً في سنة 1960م، حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين بالأزهر الشريف، وفي عام 1973م، حصل على الدكتوراه بامتياز مع مرتبه الشرف الأولى من نفس الكلية، في موضوع الرسالة وكانت عن “الزكاه وأثرها في حل المشاكل الإجتماعية”.

 

حياة الشيخ القرضاوي الأسرية

تزوج الشيخ القرضاوي من امرأتين الأولى مصرية واسمها إسعاد عبد الجواد “أم محمد” وذلك في ديسمبر 1985م، وأنجب منها أربع بنات (إلهام وسهام وعلا وأسماء) وثلاثة أولاد (محمد وعبد الرحمن وأسامة)، والثانية مغربية اسمها عائشة التقى بها في منتصف الثمانينيات وذلك حين كانت طالبة في جامعة جزائرية والتي عملت كمنتجة تلفيزيونية في برنامج “للنساء فقط”، والذي كانت تبثة قناة الجزيرة القطرية.

لاشك بأن قصة حياة الداعية الإسلامي الراحل يوسف القرضاوي كانت مليئة بالأحداث الكثيرة، وذلك لقربه من جماعة الإخوان المسلمين، وخروجه من مصر بعد ثورة يناير، وبالاضافة لحصوله على الجنسية القطرية.

 

Osama Esmail

مبرمج وباحث في مجال السوشيال ميديا، أقوم بعمل محتوى حصري خاص في مجال السوشيال ميديا، أعمل لدى مضمون دوت كوم وعدة مواقع أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل ِAdBlock Please disable AdBlock to get download links